اتيكيت” قيادة السيارة والأصول التي يجب اتباعها

69 Views
القاهرة – العرب اليوم

القيادة فنّ وذوق، وتدلّ على رقي الشعوب، لأنّ الطرق هي أماكن عامة، فالسائق عندما يتحمل السائق مسؤولية السيارة، هو يتحمّل أيضًا مسؤولية أرواح الآخرين، إذ إنّ السيارة يمكن أن تتحول إلى وسيلة قاتلة عند سوء استعمالها. ومن هذا المنطلق، يطّلع من خبيرة الـ”اتيكيت” السيدة نادين ضاهر على القواعد والأصول التي يجب مراعاتها أثناء القيادة، حفاظًا على السلامة العامّة:

| من الضروري الاهتمام بنظافة السيارة، وعدم التدخين أوالسماح للآخرين بالتدخين داخلها، لأنّ الدخان يقلل نسبة الأُكسيجين في السيارة، كما يولّد رائحة غير مستحبّة، داخلها.
| يُفضّل الاحتفاظ بكيس للقمامة داخل السيارة توضع فيه المحارم أو أي نفايات أخرى، مع الحرص على تبديله كلّما امتلأ. من المهمّ تجنّب رفع زجاج النافذة وخفضه، من دون استشارة مَن في السيارة.
| يجب وضع حزام الأمان عند ركوب السيارة، علمًا بأنّ هذا الأخير ليس “اكسسوارًا” اختياريًّا.
| يُمنع التبرّج أثناء القيادة، علمًا بأنّ السيارة ليست المكان المناسب لتعديل الـ”ماكياج”.
| يجب تجنب استعمال الهاتف أثناء القيادة حفاظًا على السلامة العامة، فقد ثبت علميًّا أنّ الدماغ غير قادر على القيام بأعمال عدّة في الوقت عينه.
| إذا كانت السيدة هي التي تقود سيارتها وكان برفقتها رجل وامرأة، تجلس الأخيرة إلى جانب السائقة، ويجلس الرجل في المقعد الخلفي.
| يترتّب على من يقود السيارة أن يتقيّد بقوانين السير، وأن يحترم المشاة والسائقين الآخرين، وأن يكون رؤوفًا بالحيوانات الأليفة التي تعبر الشارع. ولا يجوز للسائق تغيير خطّ سيره من دون أن يعطي إشارة، أو أن يحشر المشاة أو راكبي الدراجات قرب الرصيف. وفي حال حدوث أي حادث، يجب التوقّف فورًا والاطمئنان إلى صحّة المصاب، مع نقله إلى المستشفى إذا دعت الحاجة إلى ذلك/ وترك العنوان الخاص للاتصال بالسائق عند الحاجة.
| يُعرف أن من يقود على خط اليسار هو الأسرع، وفي حال كان من يقود خلفه أسرع منه، يجب على الأوّل إفساح المجال للآخر المسرع من خلال الانتقال إلى خط اليمين، مع الإشارة الى أنه يُمنع التجاوز عن الجهة اليمنى، لأنّ من شأن ذلك التسبب بإرباك السائق والتأثير على قيادته.
| يجب الالتزام بالسرعة القصوى المحددة.
| يُمنع استعمال زمور السيارة إلّا في الحالات الطارئة، التزامًا بقواعد السير.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تعرفي على قواعد الاتيكيت في الوظيفة

الوسطية في التعامل مع زملاء العمل من الاتيكيت

arabstoday
أحبت الكتابة والموضة منذ الصغر فهي أحد الطرق التي تجعلها تعبر عما تشعر به، وبمجرد أن انتهت من دراستها عملت في مجال الصحافة والكتابة عن كل ما يخص المرأة. تهتم بمتابعة عروض الأزياء العالمية أثناء الاستماع إلى الموسيقى الفرنسية القديمة التي تجعلها مصدر وحي للكتابة في عالم الموضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top