فوهة جبل البيضاء فى السعودية أعجوبة تخطف الأنظار.. صور

1 Views

فى هذا المشهد الساحر الذى يبدو وكأنه من كوكب آخر، يمكن مشاهدة حقل الحمم البركانية الخامدة فى حرة خيبر بالسعودية، والتى تحتوى على مجموعة واسعة من أنواع الصخور البركانية والتضاريس الرائعة، التى تشكلت عبر آلاف السنين.

FE5909CF-C660-4C5E-B46B-2C61BC82F143

 

وتعد فوهة جبل البيضاء فى حرة خيبر “أحد المعالم السعودية النادرة التي تخطف الأنظار”، وفقاً للموقع الرسمي للسياحة السعودية.

 

IMG_6227

 

ويغطي حرة خيبر، والذى يُعد أحد أكبر الحقول البركانية فى المملكة العربية السعودية، مساحة تزيد عن 14,000 كيلو متر شمال المدينة المنورة، وفقاً لموقع “earthobservatory” التابع لوكالة “ناسا” الفضائية.

 

DD11984B-9906-4EBC-B8CE-E4C91C15E8F9

 

ويشرح المصور السعودي عبد العزيز الدخيل، أنه يوجد طريق أسفلتى ممهد يصل حرة خبير بشبكة الطرق الرئيسية بالبلاد، لكن لا يوجد طريق أسفلتى يؤدى إلى الجبل مباشرة، ويتطلب الوصول إلى الجبل قطع مسافة على طرق رملية حتى أسفل الجبل، وفقا لـ موقع CNN بالعربية.

 

FE56CF4D-C85F-4CCE-A103-93A4D9C86082

 

ويرى الدخيل، هو قائد ومؤسس فريق “إرث” للتوثيق الجوي، أن موقع حرة خيبر الذي يحتوي على فوهات بركانية غريبة ومميزة الشكل، يعد موقعاً عالمياً بما تحمله الكلمة من معنى، على حد تعبيره.

 

38C925D9-BC51-4670-BDDD-D997CA104886

 

ويشير الدخيل إلى أن وكالة “ناسا” اختارت موقع حرة خيبر ضمن أجمل 10 مواقع على الأرض شوهدت من الفضاء.

وبالنسبة إلى الدخيل، فإن مشهد حرة خيبر يبدو في قمة جماله من الأعلى، ما دفع فريقه، “إرث” للتوثيق الجوي، المهتم بتوثيق المواقع الأثرية والطبيعية في البلاد، إلى وضعه ضمن المواقع الأولى للتوثيق.

439A7F8E-9C11-4F2C-8368-77E190485E97

 

ومن أجل توثيق مشهد الفوهات البركانية من الأعلى، استعان الدخيل بطائرة شراعية ذات مقعدين في عملية التصوير الجوي، وفقاً لما ذكره.

وجدير بالذكر، أن الدخيل تمكن من تحقيق أعلى رقم قياسي لتحليق طائرة شراعية بالمملكة، خلال عملية توثيقه الجوي لفوهة جبل البيضاء في حرة خيبر، حيث وصل إرتفاع الطائرة إلى 11,068 قدماً عن سطح البحر، بحسب ما قاله.

ويوضح الدخيل أن هذا الارتفاع هو الحد الأقصى للطائرة الشراعية، مشيراً إلى أنه كان يركز على التقاط صورة بأعلى ارتفاع ممكن لإظهار الحجم الهائل لفوهة جبل البيضاء، وربطه مع المعالم المشهورة الأخرى لحرة خيبر مثل جبل الرأس الأبيض، وفوهة بركان جبل القدر، وباقي معالم حرة خيبر.

ويصف الدخيل المنظر من هذا الارتفاع الشاهق بالـ”مدهش”، إذ لم يسبق له مشاهدة تضاريس حرة بركانية بهذا الشكل، وبهذه الألوان المتداخلة والمتدرجة وبضخامة فوهات براكين حرة خيبر.

ويشير الدخيل إلى أن وكالة “ناسا” اختارت موقع حرة خيبر ضمن أجمل 10 مواقع على الأرض شوهدت من الفضاء.

وبالنسبة إلى الدخيل، فإن مشهد حرة خيبر يبدو في قمة جماله من الأعلى، ما دفع فريقه، “إرث” للتوثيق الجوي، المهتم بتوثيق المواقع الأثرية والطبيعية في البلاد، إلى وضعه ضمن المواقع الأولى للتوثيق.

أحبت الكتابة والموضة منذ الصغر فهي أحد الطرق التي تجعلها تعبر عما تشعر به، وبمجرد أن انتهت من دراستها عملت في مجال الصحافة والكتابة عن كل ما يخص المرأة. تهتم بمتابعة عروض الأزياء العالمية أثناء الاستماع إلى الموسيقى الفرنسية القديمة التي تجعلها مصدر وحي للكتابة في عالم الموضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top