رحلة الماس الطبيعى من الغبار إلى البريق.. كل قطعة معجزة عمرها ملايين السنين

31 Views

التفكير في رحلة الماس الطبيعي هو التفكير في أحد أعظم أسرار الطبيعة، الموضوع أكبر من كونه قطعة مجوهرات ثمينة أو قطعة صخر عادية، بل مجموعة عشوائية من ذرات الكربون، تتحول لقطع رائعة من الجمال، على مدى مئات أو آلاف أو ملايين بل مليارات السنين. إنها حكاية خارقة للطبيعة تتكشف بعيدًا عن الأنظار في أعماق الأرض فيكون الشاهد الوحيد هو الوقت نفسه. هذه الرحلة المدهشة رصدت مراحلها مجلة “فوج” البريطانية، فتعرفى عليها. 

1
الماس

 

البدايات

تبدأ رحلة الماس الحقيقي من قلب الأرض إلى خزانة ملابس امرأة تحمل إرثًا خاصًا بها، من الغبار إلى البريق، نظرًا إلى العمر الطويل لهذا الحجر الكريم. لا يحمل الماس أهمية تاريخية فحسب بل يروي أيضًا قصصه الخاصة، فى رحلة إبداع تبدأها الطبيعة فى قلب الأرض. 

2
الماس

 

إنه أمر لا يمكن تصوره تقريبًا، ولكن على بعد مئات الأميال تحت السطح الأرض يتشكل الماس، حيث الظلام والعمل تحت درجات الحرارة الشديدة يحول الجرافيت من معدن متواضع إلى معجزة من الطبيعة، من خلال هذه العملية تكتسب كل صخرة شخصية فريدة، ولهذا السبب لا يمكن أن تكون أي قطعتين من الماس الطبيعى متطابقين.

3
الماس

 

التقطيع

حين يتعلق الأمر بالماس فإنه  لا يمكن أن يسمى كل اكتشاف كنز، فقط عدد قليل من الأحجار تعتبر جديرة بهذه التسمية، لذلك فإن الماس الطبيعي المثالي هو الماس الذي تجاوز العديد من العقبات في حياته، ولا يخرج للنور كل قطعة تطرحها الطبيعة أو الجغرافيا أو الجيولوجيا فحسب، بل الجميلة أيضًا.

يتم رسم مصير كل ماسة خشنة عندما تخضع لرسم خرائط مفصل ثلاثي الأبعاد، مما يساعد على تحديد أفضل القطع والقيراط، يمكن أن يستغرق هذا من أسبوع إلى شهرين،  يبدأ الليزر بعد ذلك في عملية تشكيل الحجر الطبيعي الأصعب في العالم والصلب لدرجة أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يقطعه هو الماس نفسه.

4
الماس

 

تشكيل

في هذه العملية تتعاون الطبيعة والهندسة الحديثة لخلق الأشكال النهائية باستخدام تقنيات العصر الجديد للقطع والتلميع، يبدأ كل حجر في التحول إلى كتل تظهر الإبداع البشري على أعلى مستوى.

يقضي الخبراء أسابيع في صياغة 56 وجهًا على كل حجر، وعندها فقط يصبح الماس المثالي المستدير قطعًا بارع الجمال، هذا المزيج الفريد من العالم الطبيعي والحساسية البشرية هو السبب الذي يجعل كل قطعة فريدة من نوعها حقًا.

5
الماس

 

سحر الخلود

حين يصل الماس إلى يديك يكون سافر حرفيا عبر الزمان والمكان، وفى الكثير من العائلات يتم توريث القطع الماسية كخاتم الخطوبة الذي يعود إلى أجيال عديدة والأقراط التي تحمل ذكريات الجدة الكبرى والكثير غيرها. هذا نوع من الخلود يصنعه الماس الطبيعي فقط.

أحبت الكتابة والموضة منذ الصغر فهي أحد الطرق التي تجعلها تعبر عما تشعر به، وبمجرد أن انتهت من دراستها عملت في مجال الصحافة والكتابة عن كل ما يخص المرأة. تهتم بمتابعة عروض الأزياء العالمية أثناء الاستماع إلى الموسيقى الفرنسية القديمة التي تجعلها مصدر وحي للكتابة في عالم الموضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top